الرئيسية » » الكارثة .... بقلم م. مجاهد بلال طه

الكارثة .... بقلم م. مجاهد بلال طه

Written By sudaconTube on الأحد، أغسطس 04، 2013 | 6:55 م

بقلم م. مجاهد بلال طه

في الرابعة فجر السبت علمت من المهندس حافظ امين الإعلام بإتحاد مهندسى ولاية الخرطوم وعضو غرفة طوارى الولاية للخريف .. 

علمت بسيول مرابيع الشريف، عند الخامسة والنصف كنت هناك علي بعد 15 كيلو متر من الكبري تقريباً. وعند السادسة أجريت إتصالاً بالأخ رئيس الإتحاد لنقل الصورة وضرورة مساهمة الإتحاد بغرفة طوارى .. وافق علي الفور مشكورا وبدأنا العمل.

كان يقول المشهد في الصباح الباكر أن القري في مرابيع الشريف قد غرقت، وإرتفاع المياه يغطي الرجل البالغ كلياً ويعلو سطوح المنازل، خرج ما يعادل 30% من السكان الي طريق الأسفلت والبقية محاصرة في بعض الربوات العالية ويتم محاولة إنقاذهم بالقوارب والحبال. وعلي طريق الأسفلت كان المنظر مؤلماً، الكثير من الأطفال والنساء وكبار السن يفترشون الارض وبدون نعال وبملابس النوم وبنظرات تائهة حائرة في المستقبل المجهول.

هندسياً كانت المياه بمستويات عالية تعبر أسفل المصرف، وكميات مماثلة تعبر في الترعة التي انعكس مسارها وكميات أخري تعبر في المكان الذي تم كسر الأسفلت فيه فاصلاً جنوب شرق النيل عن شمالها عند المرابيع.

كانت هناك خطوره علي الجسر من آثار النحت التي أحدثتها المياه. كان هناك أثنين من مهندسي الولاية بصحبة حفار يعمل في كسر الأسفلت ولودر متعطل بفعل الوحل وقليل من قوات الأمن والشرطة والدفاع المدني وبعض سيات الإسعاف وعدد من بصات الولاية لنقل المتأثرين الي الخارج.

* عند السابعة صباحاً إتصل علي رئيس الإتحاد وابلغته بأن الأولويه للأطفال والنساء بوجبات سريعة، و اخبرته بأن هناك طائرة لتقييم الموقف الفنى سنحاول أن نكون فيها عند الحادية عشرة صباحا (و لم نتمكن من ذلك). و اخبرته أن الكارثة قد تزداد، وتم التنسيق مع منظمة العون الفني للإستفاده من متطوعيها وإتصالاتها بشأن الوجبات.

تم إستنفار طبيبتين وأربعة مهندسين وثلاثة متطوعين بالهاتف ليكونوا جاهزين. وتحركت راجعاً. كان الطريق سالكاً تماماً من موقع الكارثة حتى الكبرى .. لكن المياه تزداد جنوباً في إتجاه قرية الكرياب (12 كليو متر) جنوب الكبرى .. أبلغت غرفة الطوارى بذلك .. وأجريت إتصالاً هاتفياً بشرطة المرور طالباً منهم ضرورة وجود قوات عند مدخل المنطقة (2 كلم من الكبرى ) لمنع السيارات من الدخول حتى تتمكن فرق الأنقاذ من العمل وتسهل عملية إدخال المعونات والوجبات والآليات وغيرها من أهميات الوضع. في الطريق مررت علي محلية شرق النيل للتنسيق،الأخ المعتمد كان مع السيد الوالي علي الطائرة، سألت في البوابة عن غرفة الطواري .. دلونى عليها .. دخلتها .. كانت فارغه إلا من شخص واحد نائم. غادرت بعدها الي المكتب لترتيب أمر المساعدات.

عند التاسعة صباحاً عدت مرة أخرى بصحبة طبيبتين وطبيب ومائة وجبة للاطفال .. كان عدد الناس في إزدياد و عدد السيارات في إزدياد والكارثة ماثلة. تم توزيع الوجبات وتركنا طبيبة وطبيب لمتابعة الحالات التي بدأت ترد من الداخل .. بعضها حالات وضوع وبعضها إعياء.

عند العاشرة غادرت مع الطبيبة الأخري الي المكتب مرة اخرى .. بعد مجهودات كبيرة ومقدرة وبالتنسيق مع كثير من الاخوة تم تجهيز الف وجبة وعدد 5 سيارات وعدد من المتطوعين .. بالإضافة لعدد 500 وجبة اخري تم التكفل بها من بعض العرب علي أن يقوموا بتوزيعها بأنفسهم وتم دلهم علي الطريق. إتصلنا بالأطباء فى الموقع لمعرفة الوضع .. طلبوا بعض الأدوية كالفلاجيل والمضادات الحيوية وغيرها. عند الخامسة كنا في بداية الطريق (2 كيلو متر من الكبرى ). كانت الحركة متعطلة تماماً .. مئات السيارات التي دخلت صباحاً خارجه ومعظم السيارات الصغيرة متعطلة بفعل المياه .. والحيوانات علي جانبى الطريق والعربات التي تحمل المعونات والمساعدات والسيارات التى تحاول الدخول للإنقاذ محبوسه علي بعد 13 كيلو متر من مركز الكارثة. لم يكن ذلك كل شى .. كانت المعلومات ان الكرياب قد انتهت .. وأن القرى شمالها قد إنتهت .. وأن المياه تقترب شمالاً ومستواها يعلو الأسفلت بقرابة المتر. إتصلنا بالطبيبة التى تركناها .. ذكرت أنها قد بدأت الحركة خارجة .. وأنها مرهقة جداً .. وأن المياه تغطى الاسفلت بالكامل وبإرتفاع كبير. 

عند السادسة حملنا بعض الوجبات في عربة (بوكس) ومعها بعض المتطوعين وتقدمت العربة لمهمتين، اولاً للتوزيع وثانياً لإنقاذ الطبيبة والطبيب الذين افترقا عن بعضها أيضاً منذ فترة لتقديم الخدمات. عند السادسة والنصف ونحن في مكاننا بدأ مستوى المياه في الزيادة ووصل الي مستوى 20سم فوق الاسفلت .. إتصلت الطبيبة وذكرت إنها مرهقة جداً وأن مستوى المياه يغطيها تماماً الي صدرها ومازالت بعيدة و العربات لا تتوقف و تكون ممتلئة تماماى.. نحن وبعض شباب منظمة صدقات عملنا علي تسليك حركة المرور لإخراج السيارت حتى نتمكن من الدخول .. نجحنا قليلاً لكن الوضع كان صعباً جداً والطريق مزدحم جداً والمياه غطت الأسفلت مما جعل الحركة بطيئة مع تعطل كثير من المركبات. عند السادسة والنصف فقدنا الإتصال بالطبيبة .. المياه علي إرتفاع 50 سم فوق الأسفلت .. بدأنا في توزيع مامعنا من مياه للخارجين .. تعطلت العربة التى تقدمت بالوجبات ليس بعيداً منا .. كلفنا مهندس ومتطوع للتقدم ومحاولة الوصول الي المكان الذي اوصفته الطبيبة على بعد 7 كلم تقريباً من مكاننا .. أجريت إتصالاً هاتفياً لإستدعاء عربة دفع رباعى لنتقدم بها .. همنا لم يعد الوجبات وحدها .. بل صار الوجبات و الطبيبة.

عند المغرب امطرت السماء رزازاً .. زادت المخاوف .. الجميع يحاول الخروج بأى صورة .. رجال .. نساء .. اطفال علي الاعناق .. حتى بعض السيارات النظامية بدأت في الخروج .. ولا أثر للطبيبة. عند الثامنة جاء إتصال من المتقدمين للإنقاذ بانهم لا يستطيعون التقدم أكثر مما هم فيه للعجز عن ذلك و ارتفاع مستوى المياه .. وبعدها جاء إتصال من الطبيب يفيد بأنهم عثروا علي الطبيبة وقد اغمى عليها وهم يحاولون التقدم الآن. عند الثامنة والنصف كان الظلام حالكاً .. المياه في كل مكان .. الجميع يخرج .. وصلت سيارة الدفع الرباعى .. تقدمنا بها الي ان وجدنا الطبيب والطبيبة .. رجعنا .. أركبناهما في عربة صغيرة وتقدمنا مرة اخرى لاخراج المهندس .. وصلناه .. وجدنا معه عدد كبير من النساء والاطفال .. إمتلات العربة عن بكرة ابيها .. أنزلنا بعض المتطوعين لتركب النساء .. طفلة صغيره ناولنى اياها احدهم .. تعلقت بي في خوف شديد .. ناولتها امها ومازالت ترتجف .. خرجنا بهم الي بر الأمان. عند العاشرة .. كانت المياة مازالت تتدفق .. ووصلت الي بعد واحد كيلو متر من الكبرى عند بداية حي النصر والجريف شرق ومازال الناس يخرجون ويطلبون ماءاً الشرب. حتي الصباح ستكون المياه قد حاصرت حى النصر والهدى وفى طريقها الي الجريف شرق وأم دوم. لو كنت مديرا لغرفة طوارئ الكارثة لاعلنت حالة الطوارئ فى المنطقة و منعت حركة دخول المواطنين خوفا على حياتهم و استدعيت آليات الدفع الرباعى للجيش و الامن لتعمل مع اليات الولاية و الدفاع المدنى و الاسعاف.و اليوم الاحد تتواصل الجهود.
شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger