الرئيسية » » توقعات بارتفاع أسعار مواد البناء عقب فصل الـخريف ... لإعمار ما أفسدته السيول والأمطار

توقعات بارتفاع أسعار مواد البناء عقب فصل الـخريف ... لإعمار ما أفسدته السيول والأمطار

Written By sudaconTube on الثلاثاء، أغسطس 20، 2013 | 12:28 م

الخرطوم :أخبار اليوم 

توقع عدد من تجار مواد البناء أن تشهد أسعارها إرتفاعاً كبيراً عقب فصل الخريف وإنتهاء موسم الأمطار والسيول خاصة فيما يتعلق بالطوب الأحمر والرمل والخرسانة وحتى الأسمنت مشيرين إلى معظم مناطقالانتاج المتمثلة في الكمائن والمحاجر في نهر النيل وشمال أم درمان أو شمال بحري غمرتها موجة السيول التي عمت البلاد مؤخراً .

وقال التجار في حديثهم لـ ( أخبار اليوم ) إن الخراب الذي أحدثته السيول والأمطار الغزيرة داخل العاصمة وفي الولايات سيؤدي إلى زيادة متوقعة في الطلب بعد إنتهاء فصل الخريف محذرين من أن تشهد موادالبناء إحتكاراً من قبل بعض التجار لاستغلال تلك الزيادة في زيادة الأسعار لتحقيق أرباح إضافية مطالبين بضرورة أن تكون هنالك رقابة على السوق في الفترة القادمة في ظل العدد الكبير من المتضررين منالسيول والأمطار وأن معظمهم من ذوي الدخول المحدودة .

زيادة متوقعة في الترحيل
وعزا التجار توقعاتهم بارتفاع الأسعار عقب الخريف إلى الزيادة الكبيرة المتوقعة في الطلب على مواد البناء باختلاف أنواعها بجانب الزيادة المتوقعة في تكاليف الترحيل بسبب الأضرار التي أصابت الطرق منوإلى مناطق الانتاج فضلاً عن أنه ستكون هناك مناطق بديلة تعتبر أبعد نسبياً من الحالية التي حاصرتها المياه وتحول دون الوصول إليها .

ولفت التاجر يوسف النور (صاحب مغلق ) إلى أن فصل الخريف في الغالب يشهد تراجعاً كبيراً في معدلات الشراء نسبة لأن جميع المواطنين إما يقوموا بالصيانة قبل دخول الخريف أو بعده لإصلاح ما تفسدهالأمطار أما خلال الخريف فالصيانة ستكون مثل ( ساقية جحا ) ـ على حد ـ قوله وأوضح التاجر فتح العليم يوسف ( صاحب مغلق ) أن الارتفاع المتوقع سيتركز في الطوب الأحمر والحراري بجانب الأسمنت نسبةللعدد الكبير من المنازل التي أصابها الضرر جراء أمطار وسيول العام الحالي .

تراجع طفيف حالياً
وكشفت جولة ( أخبار اليوم ) عن تراجع طفيف في أسعار مواد البناء بشكل عام وبشكل خاص مواد الطلاء والتي كانت قد شهدت إرتفاعاً ملحوظاً في فترة العيد الماضية في الوقت لا زال فيه عدد كبير منالمحلات بسوق السجانة تغلق أبوابها منذ عطلة العيد فيما أكد التجار ان السوق يشهد حالة من الركود والكساد وتراجع معدلات الشراء بصورة واضحة .

وإعتبر التاجر الحسين عوض الله ( صاحب مغلق ) إستمرار عطلة العيد لعدد من التجار نتاجاً طبيعياً لحالة الركود التي يشهدها السوق في مثل هذه الأيام من كل عام عقب موسم العيد حيث تتراجع القوة الشرائية إلىأدنى مستوى عازياً ذلك إلى شح السيولة لدى المواطنين بعد أن استنفد العيد باحيتاجاته كل مدخراتهم وأضاف لذلك معظم التجار يفضلون إستغلال هذه الفترة في الراحة مع ذويهم .

الحديد والطلاء .. لا جديد
بالنسبة للحديد ومواد الطلاء فقد أشار عدد من التجار إلى أن أسعارها لن تشهد تغييراً يذكر في ظل إنخفاض الطلب ولفت وكيل مصنع ( رفض ذكر إسمه ) إلى أن أسعار السيخ أصبحت ترتبط فقط بأسعار الدولارفي السوق الأسود وقال أنها ظلت طوال الفترة الماضية تشهد إستقراراً ملحوظاً .

الأسعار
وأبان التاجر وضاح عبد الرحيم ( صاحب مغلق ) أن سعر قلاب الخرسانة الكبير وصل إلى 950 جنيه والرمل 300 جنيه للقلاب الصغير ولوري الطوب الأحمر 1400 جنيه فيما تفاوتت أسعار البوماستك بين 110جنيه للجردل أيوب والمهندس و 120 جنيه للشروق و 95 جنيه للإفريقية وسيليدور وبلغ سعر البوهيات 85 جنيه للجالون و 25 جنيه للربع و 15 جنيه للثمن .

وبالنسبة لأسعار السيخ فهي مستقرة عند 5,600 جنيه للطن 4 لينيا و 4.800 للطن 5 لينيا و 5000 جنيه للطن 3 لينيا
شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger