الرئيسية » » منسوب النيل يتجاوز معدلات فيضان عام 1988 وسنتمتران يفصلان النيل عن فيضان 1946 القياسي

منسوب النيل يتجاوز معدلات فيضان عام 1988 وسنتمتران يفصلان النيل عن فيضان 1946 القياسي

Written By Amged Osman on الثلاثاء، أغسطس 27، 2013 | 9:58 ص

شبكة الشروق

قالت السلطات السودانية، يوم الإثنين، إن مناسيب فيضان النيل لهذا العام، فاقت فيضان 1989، وتقترب من فيضان 1946 القياسي بسنتمترين فقط. وتراقب قوات الدفاع المدني، ثغرات النيل، على امتداد ضفافه المتعددة بالعاصمة الخرطوم، والولايات النيلية.

ووجّه والي الخرطوم عبدالرحمن الخضر، غرفة طوارئ الخريف، بالعمل طوال ليل الإثنين، للمراقبة والتدخل السريع. بينما تعمل لجنة فيضان جزيرة توتي، جنباً الى جنب مع غرفة طوارئ الخريف بالولاية، لمعالجة الخروقات التي تحدث هنا وهناك، بجانب المراقبة الدائمة.

وأكد الأهالي أن منسوب النيل في مساء يوم الإثنين، تجاوزت معدلات ارتفاعه كل سنوات الفيضان، إلا أن التجهيزات التي تمت قبل فترة كافية، عززت من الجسور الواقية، وقللت من المخاطر.

يذكر أن منسوب النيل ارتفع بالخرطوم يوم الإثنين إلى 17,24 متراً بزيادة عن يوم الأحد حيث كان 16,86 متراً.

مناسيب قياسية
ووقف والي الخرطوم، مساء الإثنين، على فيضان النيل، بعد أن تجاوز المنسوب معدل عام 1988، حيث سجل وقتها 16,86 متراً، بينما سجل يوم الإثنين 17,24 متراً، واقترب من فيضان عام 1946 بسنتمترين فقط.

وزار الوالي عدداً من نقاط الارتكاز المهمة في مناطق ودعجيب والعزوزاب والرميلة وجزيرة توتي، ووقف على التعزيزات التي تمت بهذه المناطق، والتشوين الذي تم لهذه المناطق، بتجهيز كميات كافية من الردميات والجوالات الفارغة والآليات، ووضعها على أهبة الاستعداد لأي طوارئ. ودفعت قوات الدفاع المدني بكل كوادرها لمراقبة كل نقاط الارتكاز على طول النيل.

كما تفقّد وزير التخطيط والبنى التحتية بالخرطوم الرشيد عثمان فقيري، المعالجات الجارية في تقوية الجسور الواقية في كلٍّ من توتي والحتانة وشارع أم درمان وود البخيت. ووجّه بإضافة نقاط ارتكاز، مزودة بآليات ومعدات الردم، تعمل 24 ساعة بنظام الدوريات، ووجه بإزالة كل المنازل الواقعة على الشريط النيلي.

وقالت اللجنة العليا للفيضان بوزارة الموارد المائية والكهرباء، إن المناسيب في معظم الأحباس العليا، ستواصل الاستقرار. وأشارت في بيانها يوم الإثنين، إلى وجود سحب ممطرة في الهضبة الإثيوبية.

تروس واقية
وفي الخرطوم بحري، تفقد معتمد المحلية ناجي محمد علي منصور، ظهر الإثنين، عدداً من المناطق النيلية المهددة بالفيضان، ووقف على التروس الواقية من الفيضان، في مناطق شمبات والكدرو والفكي هاشم. ووجّه المعتمد نقاط الارتكاز بكل المواقع المهددة بالفيضان بوضع الترتيبات اللازمة، والتنسيق التام مع الجهات ذات الصلة.

وفي ولاية النيل الأزرق، غمرت السيول والأمطار، ثلاث مناطق بجبال الأنقسنا، وتم إجلاء المتأثرين، بواسطة الهلال الأحمر السوداني، وبعض المنظمات الوطنية، إلى بعض المناطق الآمنة. وبلغ عدد المتضررين الذين تم إجلاؤهم 800 أسرة دون حدوث خسائر في الأرواح.

وقال مقرّر اللجنة العليا للطوارئ بالولاية العقيد بابكر محمد عبدالرحمن مدير الدفاع المدني، إن السيول والأمطار غمرت قرى بابنوسة، المنصورة، والبان جديد بمحلية باو. موضحاً أن الدفاع المدني أجلى المتأثرين بواسطة القوارب النهرية التابعة للدفاع المدني، بالإضافة إلى جرارات وآليات تعمل في مجال الزراعة بتلك المناطق.

وقدمت منظمات وطنية، مواد الإيواء للمتأثرين، بجانب القيام ـ باستمرار ـ بعمليات حصر المتأثرين لتقديم المساعدات الإنسانية لهم.

شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger