الرئيسية » » حوار مع مدير شركة مالي الماليزية لتنقية المياه

حوار مع مدير شركة مالي الماليزية لتنقية المياه

Written By sudaconTube on السبت، مايو 04، 2013 | 11:40 م

حوار: رجاء كامل - الصحافة

المياه عصب الحياة، فما من شي إلا والماء يدخل فيه، وأصبحت المياه احدى اهم السلع الاستراتيجية التي تدخل في صميم الاقتصاد .. واصبحت من الاهمية بمكان أن تقوم عليها الصناعة وتربية الحيوان.. واصبحت تجارة وصناعة، واضحى العمل فيها مكسباً تجارياً.. واتجهت الصناعة في الآونة الاخيرة الى تنقية المياه ومعالجتها من الشوائب والجراثيم، مما حدا بالشركات الى ان تدخل في صناعة فلترة المياه، والسودان بما يزخر به من منابع طبيعية من النيل والمياه الجوفية يعد من اهم الدول التي بها مصادر مياه مختلفة، وبرزت ادوار الشركات في استيراد فلاتر وتنقية مياه الصرف الصحي، وتمثل شركة مالي لتنقية المياه الماليزية المحدودة احدى الشركات العاملة فى هذا المجال.. «الصحافة» حاورت المهندس خالد يوسف مصطفى المديرالعام للشركة وخرجت بالعديد من الافادات فإلى مضوابط الحوار.

٭ متى تأسست الشركة وما هى المجالات التى تعمل بها؟
ــ شركة مالي لتقنية المياه الماليزية المحدودة تأسست في عام 2010م وتعمل في انشاء شبكات متخصصة في الصرف الصحي من محطات وأحواض تخمير وصناعة وتركيب احواض السبتك تانك، هذا اضافة الى جانب تركيب محطات فلترة مياه الشرب.
٭ ما هو الفلتر وكيف يعمل بالنسبة لمياه الشرب؟
ــ الفلتر التقليدي موجود في السودان منذ امد بعيد، وهو ما يخلص من ماء الزير ويسمى «نقاع الزير التقليدي» المصنوع من الطين، حيث يعمل على تنقية المياه، اما الفلتر بشكله الحديث فهو يقوم بتنقية وترسيب وتعقيم المياه من البكتريا والجراثيم ومن الشوائب العالقة فيها.

٭ فيم تتمثل أهداف الشركة؟
ــ الماء مثلما هو نعمة فيمكن من سوء استخدامه ان يصبح نقمة تؤدي الى كوارث صحية بيئية. والهدف الرئيس للشركة يتمثل في حل مشكلة الصرف الصحي في السودان مما تنتج عنه بيئة صحية تعود على الانسان بالنفع ومحاربة الملاريا التي تنتج من اهدار الماء او من خلال الصرف الصحي، وإدخال ثقافة السابتنك في كل منزل، وبالتالي يمكننا أن نمزق فاتورة الملاريا، وأيضاً نهدف إلى تزويد كل بيت ومصلحة حكومية او مؤسسة بفلتر لتنقية المياه لدرء مشكلات امراض الكلى وما تسببه رواسب المياه وشوائبها من امراض انتشرت في الآونة الاخيرة، اضافة لمحاربة منابع التلوث وتجفيفها.

٭ كيف تساهم الشركة من خلال منتجاتها في ترشيد استهلاك المياه؟
ــ درجت الشركة منذ إنشائها على ترشيد المياه من خلال تسويق منتجاتها التي تعتبر من أميز المنتجات التي تعمل على ترشيد المياه، فنحن لدينا فلاتر لمعالجة وتدوير المياه المستخلصة من مياه الصرف الصحي، ومن تلك المياه يمكننا أن نستفيد فى عمليات ري الأشجار والبناء والسقاية، مما يخفف الضغط على شبكة المياه العذبة.

٭ هل تقدم الشركة خدمة ما بعد البيع بالنسبة للعميل؟
ــ نعم تلتزم الشركة بتركيب الفلتر بكل مشتقاته بعمال ومهندسين ذوي خبرة، ونقوم بصيانة الفلتر ثلاث مرات، الاولى مجانية، ونعمل على تغير شمعة الفلتر في المرة الرابعة مقابل مبلغ يعتبر تكلفة شمعة الفلتر، وهنالك ضمان على منتجاتنا لعملائنا تتراوح بين عام الى عامين لعيوب التصنيع، اما بالنسبة للسابتك تانك فلدينا ضمان لمدة «12» عاماً ضد عيوب التصنيع.

٭ كيف يعمل نظام تصفية السابتك تانك المنتج من قبل الشركة؟
ــ نظام مالي سابتك تانك مصنع من الفايبر قلاس بمواصفات عالية لتأمين المتانة والنوعية، وقد صمم ليحل محل السابتك التقليدي المصنع من الخرسانة، ويعمل النظام بطريقة التصفية بالتدفق العلوي والتحليل بالبكتريا اللاهوائية، ويزيد فعالية النظام الوسط البيولوجي المصنع خصيصاً ليكون البيئة الأمثل لتكاثر البكتريا اللاهوائية التي تعمل علي تحليل المواد العضوية، كما يعمل على إزالة الاجزاء الصلبة العالقة قبل تصريف المياه.

٭ ما هي مزايا السباتك تانك المنتج من الشركة؟
ــ الشركة تقدم منتجاً يعتبر أنموذجاً في دقة التصنيع وجودة المنتج، وله مزايا عديدة في كون منتجنا لا يتأثر بعوامل التربة وعازل للرطوبة والحرارة، ويوجد به وسط حيوي يساعد على نمو البكتريا اللاهوائية لتحليل الفضلات، وتوجد به مصفاة اقتصادية للزيوت والشحوم باقل تكلفة مقارنة مع السباتك تانك التقليدي الذى لا يشغل مساحه كبيرة، بجانب انه خفيف الوزن وسهل التركيب والترحيل، مع ضمان لمدة «12» عاماً.

٭ هل لديكم فروع بالولايات ومن أين تستوردون منتجاتكم؟
ــ لدينا مناديب في كل فروعنا بالسودان ونغطي كل ارجائه، بجانب اننا الوحيدون الذين نستورد تقنية تنقية المياه من دولة ماليزيا بكل ادواتها، ونتعامل مع كل اطياف الشعب السوداني من معاهد وجامعات في مجال تطوير الفلترات، ونقدم منتجنا في الاسواق وللمصالح الحكومية بالأقساط ان رغبت، وللافراد كذلك علي حسب الضمانات التي نطلبها من العميل على ضوء مكان العمل.

٭ ما هي الخطة المستقبلية للشركة؟
ــ خطتنا تتمثل في عمل صرف صحي لكل بقاع السودان، والتعاون مع الهيئة القومية للمياه بفلترة المياه وتنقيتها. ونطمح في ان نكون نقطة انطلاق من الخرطوم للدول المجاورة في مجال توزيع الفلاتر وتركيب محطات الصرف الصحي، وان نفتتح مصنعاً للفلاتر بالبلاد بخبرات وطنية مدربة ومؤهلة، اضافة الى تحلية مياه البحر وافتتاح عدد من الآبار الارتوازية.

٭ ما هي المعيقات التي تقف امامكم؟
ــ سعرالدولار بارتفاعه وهبوطه الى اختفائه وشحه من الاسواق من اكبر المعيقات، وحاجتنا الماسة له تدفعنا الى شرائه من السوق الموازي، وتذبذب سعره يسبب لنا الاحراج كوننا نرفع اسعارنا على ضوئه، هذا بجانب الجبايات التي لا تحصى ولا تعد من جمارك وغيرها، ونحن نبيع منتجاتنا باسعار بهامش ربح يسير، حيث يتراوح سعر الفلتر للمطابخ للمياه الحلوة بين 850 الى 1500 جنيه، والفلتر الرئيس في الخط الرئيس يتراوح بين 4500 الى 5000 جنيه، اما بالنسبة للسابتك تانك فيقاس بسعة الاشخاص، فهناك سعة 15 شخصاً، 25، 30، 45، 60، ويتراوح سعر السابتك بين 500 الى 12 الف جنيه، اما محطات الصرف الصحي فتركيبها يعتمد على حسب الموقع.
شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger