الرئيسية » » حوار مع مدير مصنع رويان للفايبر قلاس

حوار مع مدير مصنع رويان للفايبر قلاس

Written By sudaconTube on السبت، أبريل 13، 2013 | 3:24 م

الصحافة  
إعداد: رجاء كامل: مدير مصنع رويان :
الفايبر قلاس ثورة في عالم التشكيل والبناء

تلعب الصناعة دوراً مهماً في الحياة اذ انها انطلقت من التجارب، والقاعدة الاساسية للتصنيع هي الصناعات الصغيرة، وهى انواع عديدة منها الصناعة الغذائية اليومية، ومنها ما يدخل في استخدام الانسان له كالصناعات الثقيلة الناقلة او ذات الاستخدام كالأواني المنزلية. وتفردت الصناعة السودانية عن غيرها وان قلت جودتها، حيث لعبت تلك الصناعات دوراً مهماً، وهناك مصانع دخلت أخيراً لتصنيع مواد اصبحت ضرورة في ظل التوسع العمراني الافقي او الرأسي، وهى صناعة الفايبر قلاس، ذاك المكون الذي يمكن ان تصنع منه ما تشاء وبجهد بسيط وفي زمن وجيز. 

«الصحافة» تعرفت على تفاصيل وتاريخ وأسرار صناعة الفايبر قلاس، بجلوسها مع المستثمر الفلسطيني رمزي خليل حمادة مدير مصنع رويان للفايبر قلاس بالمنطقة الصناعية الجديدة جنوب ايلي قروب.. فالي ما دار بالحوار:

٭ كيف كانت بدايتكم ومتي تم تأسيس المصنع؟ 
ــ انا من غزة حيث يعتبر العمل في ظل الحصار الاسرائيلي والمعاناة اليومية صعباً جداً، وقد اختمرت في رأسي فكرة العمل في هذا المجال، ووجدت الترحاب في هذا البلد الطيب اهله، واتتني الفكرة بمساعدة المهندس فائز مدير الانتاج بالمصنع، واقتنعت بالاستثمار في هذا المجال الحديث في السودان، وافتتح المصنع في 5/3/2012م.

٭ ما هو الفايبر قلاس وما هي أنواعه ومتي دخل السودان وكيف انتشر؟
ــ الفايبر قلاس عبارة عن مركب كيميائي بترولي، وهو خليط ما بين ألياف زجاجية اضافة الى مادة سائلة تسمى الرزنق، ومادة اخرى مجففة ومقوية، بجانب مادة صبغية للتلوين ومادة شمعية عازلة هى الواكس. والفايبر قلاس لا يتفاعل مع الأرض، ودخوله السودان قديم في مطلع عام 1980م، وانتشر بصورة كبيرة في مطلع القرن الجديد. وللفايبر قلاس انواع عديدة تبلغ العشرين نوعاً، وهناك فايبر يدخل في انتاج الطائرات بمختلف استخداماتها، وتكون كثافته اعلى وخامته اكثر جودة، كما يدخل في صناعة السفن البحرية، فمن خلاله نستطيع أن نصنع أي شيء وبأسرع الطرق.

٭ ما هي اهداف المصنع؟
ــ يهدف المصنع الى توطين وتعريف الناس بفوائد الفايبر قلاس بعد دخوله السودان أخيراً، حيث يعتبر الفايبر من أميز وأفضل الاكتشافات التي يمكن ان يستفيد منها الانسان في شتى صناعاته، ونحن نهدف من خلال المصنع الى توطين صناعة خزانات المياه والسابتك تانك بالبلاد من خام الفايبر قلاس، حيث تأتي معظم خزانات المياه من الخارج ويتم تركيبها بالداخل، ايضا نهدف الى اتاحة فرص العمل بالنسبة للشباب ونفتح مصنعنا لتأهيلهم، ونرحب بالتعامل مع صندوق دعم الخريج وبنك الاسرة ومع كل الجهات الاعتبارية

٭ حدثنا عن خط الإنتاج بالمصنع ومزايا الخزانات والسابتك تانك؟
ــ لدينا خط انتاج رئيس يتمثل في انتاج خزانات المياه بمختلف المقاسات، وكذلك السابتك تانك بمختلف مقاساته، ويتميز الخزان بانه عازل للرطوبة خفيف الوزن سهل التنظيف وبنفس المميزات السباقة، اضافة الى انه لا يشغل مساحة كبيرة واقتصادي، ويمكن صناعته واستخدامة في ثلاثة ايام فقط.

٭ ما الجديد الذي اتي به المصنع وهل لديكم ضمان على منتجاتكم؟
ــ لدينا انتاج من الفايبر قلاس يشمل لعب الاطفال وكراسي الجلوس والملاهي وكراسي الملاعب الرياضية، اضافة الى قباب المساجد ومراكب الصيد وألواح الفايبر قلاس بكل المقاسات، وكرفانات حراسة بكل الاشكال، ولدينا ضمان من المصنع لمدة عشر سنوات للسابتك تانك وخزانات المياه ضد عيوب التصنيع، كما يوجد لدينا مهندسون لتركيب السابتك تانك، ونقوم بمعالجات للكسر بالنسبة للخزانات، ولدينا ورشه صيانة، وكلما زادت سماكة الفايبر قلاس في المادة المصنعة كانت جودتها عالية.

٭ أين تقف الخطط المستقبلية لمصنع رويان للفايبر قلاس؟
ــ لدينا خطة طموحة في استخدام الخام، حيث نعمل على ادخال الفايبر في الاثاث المنزلي من ابواب وشبابيك، بل إننا شرعنا في تسويق غرف كاملة بحسب الطلب من الفايبر، حيث يمكن نقلها الى أي مكان لسهولة تركيبها وفكها. ونحن بصدد انشاء ألواح ديكور من الفايبر قلاس وعرضها، وكذلك تصنيع المنهولات وتصنيع طوب الانترلوك من خام الفايبر، ونهدف الى تسويق منتجات الفايبر غير الضارة تماما، وان تكون أحد روافد البناء السياحي، فالغرف المتنقلة بكل أشكالها تصلح لذلك، اضافة الى بناء القوارب وكل ادوات الترفيه، ونحن حالياً نعمل بالجهد اليدوي وإنتاجنا يغطي السوق، وفي القريب العاجل سوف ندخل الماكينة في جميع مراحل الانتاج، ونتعاون مع جميع الجهات الاعتبارية بالتقسيط المريح، مع استصحاب كل الضمانات لكل الشرائح من الموظفين والجمعيات التعاونية.

٭ دائماً تكون هناك عوائق او مشكلات حدثنا عنها؟
ــ أبرز المشكلات التى تواجهنا هي عدم توفر الفايبر قلاس بالسوق المحلي، وهذا يوجب علينا أن نستورده من الخارج مثل الإمارات العربية المتحدة والسعودية، كما ان نظام التحويل المصرفي بالنسبة للمورد به كثير من الاجحاف بحق المورد، اضافة الى تذبذب سعر الصرف بالنسبة للدولار، وعدم توفره بالبنوك يتحتم علينا نحن بوصفنا مستثمرين اجانب ان نشتريه من السوق الموازي مما ينعكس علي اسعار المنتجات، اضافة الى ان اجراءات التخليص الجمركي وطول المسافة من ميناء بورسودان الى العاصمة يمثل احد الاشكالات.

ويتراوح سعر الخزان من مقاس 3 براميل الي 24 برميلاً بين 400 الى 3000 جنيه علي حسب الطلب والسمك المراد، فكلما زاد السمك من الفايبر زادت جودته. وسابتك تانك لـ 15 الي 35 شخصاً يتراوح سعره بين 500 الى 3000 جنيه حسب الطلب، ويتراوح سعر كرسي الفايبر قلاس بين 150 الى 200 جنيه، والتربيزة يتراوح سعرها بين 150 الى 220 جنيهاً، ولوح الفايبر يتراوح سعره من 100 الى 130 جنيهاً، فيما يتراوح سعر غرفة الفايبر قلاس «2 متر في 4 أمتار» بين 5 الى 7 ملايين جنيه.
شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger