الرئيسية » » بمشاركة دوليه إنعقاد مؤتمر المهندسين الأفارقة بالخرطوم ... تقرير عمر سعدان

بمشاركة دوليه إنعقاد مؤتمر المهندسين الأفارقة بالخرطوم ... تقرير عمر سعدان

Written By Admin on الثلاثاء، أبريل 09، 2013 | 2:06 م

الخرطوم في 9/ 4/ 2013 م (سونا)

يستضيف السودان هذه الأيام وبحضور نوعي دولي فعاليات انعقاد المؤتمر السنوي لمجموعة المهندسين الاستشاريين الأفارقة المعروفه باسم (قاما ) اعضاء الفيديك والذي تنعقد فعالياته خلال الفترة السابع وحتى العاشر من الشهر الجاري تحت رعاية الدكتور الحاج ادم يوسف نائب رئيس الجمهورية رئيس اللجنة العليا للإسكان والتعمير .

ووسط حضور كثيف ومشاركة نوعية تبلغ أربعمائة مشارك من المهندسين والاستشاريين والخبراء من داخل وخارج البلاد ومسئولين بالدولة يتقدمهم الدكتور جلال يوسف الدقير مساعد رئيس الجمهورية والدكتور عبد الرحمن الخضر والي الخرطوم والدكتور غلام الدين عثمان ادم الأمين العام للصندوق القومي الإسكان والتعمير بجانب وزير التخطيط العمراني بولاية الخرطوم ورئيس وأعضاء المنظمة الدولية للفيديك بالعام وافريقيا بدأت بقاعة الصداقة بالخرطوم فعاليات مؤتمر المهندسين الأفارقة تحت شعار(المهندسون الاستشاريون شركاء في التطوير المستدام للبني التحتية) .

وأعلن الدكتور جلال يوسف الدقير مساعد رئيس الجمهورية علي ترحيب السودان بانعقاد المؤتمر السنوي لمجموعة المهندسين الاستشاريين الأفارقة GAMA أعضاء المنظمة العالمية للفيديك.

وقال سيادته أن السودان يتابع عن كثب التطور الذي تشهده الدول الأفريقية في المجال الهندسي ويتطلع إلي تبادل الخبرات فيما بينها والدول المتقدمة لتحقيق النهضة المرجوة في مجال الإنشاءات المختلفة خاصة التي تتعلق بالبني التحتية مشيرا الي ان المؤتمر يتزامن انعقاده مع ما يشهده السودان من نهضة تنموية شاملة علي مختلف المجالات خاصة في قطاعات الطاقة ، المواصلات ، المياه، الصرف الصحي ، التعدين، الاسكان .

واكد الدقير التزام السودان بالعمل علي المحافظه علي البيئة مبيناً ان السودان يتطلع الي التعاون وإقامة شراكة متميزة مع المنظمات والمكاتب الاستشارية الافريقية والعالمية معربا عن امله في أن يسهم المؤتمر ايجابا في تطوير مجال الاستشارات الصناعية والممارسات الهندسية الناجحة في القارة الافريقية علي وجه العموم والسودان بصفة اخص . 

وطالب بالمزيد من التعاون والاهتمام ببناء القدرات في البرامج الهندسية وتنفيذ المشروعات والخدمات الاستشارية لصالح شعوب القارة الأفريقية معرباً عن امله ان يخرج المؤتمرون بتوصيات وقرارات مهمة لكل الدول الإفريقية الأعضاء تسهم في تطوير المجال متعهدا بأن تعمل الحكومة بأجهزتها المختلفة علي دراسة توصيات المؤتمر والعمل علي إنفاذها.

وأوضح الدكتور عبد الرحمن الخضر والي ولاية الخرطوم أهمية انعقاد مثل هذه المؤتمرات التي تناقش القضايا الهندسية والإنشائية من البني التحتية مشيرا إلي أن الولاية تنتظمها وتخطط لمشروعات كبري تنموية وفي المقابل لديها تحديات في هذا الصدد تحتاج فيها الاخذ بخبرات الاستشاريين من الاتحاد الدولي للمهندسين الاستشاريين . 

وأعلن أن أبواب الولاية مفتوحة لجميع المهندسين الأفارقة ومن كل العالم للاستفادة من خبراتهم لا سيما في إنفاذ الخريطة الموجهة للولاية في مجال التخطيط العمراني والمنشآت والمرافق المستقبلية مشيرا الي ان الولاية في المخطط الهيكلي أو الخريطة الوجهة قد حددت احتياجاتها من البنى التحتية ومواقعها داخل الولاية مشيرا الي ان الولاية استعانت ببيوت استشارية عالمية للإشراف علي تنفيذ مشروعاتها . 

واستعرض الدكتور غلام الدين عثمان آدم الأمين العام للصندوق القومي للإسكان والتعمير أهداف إنشاء الصندوق في العام 2008م مؤكدا اهتمام الحكومة الاتحادية بتنفيذ المشروع القومي للمأوي الذي ترعاه رئاسة الجمهورية وتستهدف مشروعاته كل الولايات وإنفاذ الخريطة القومية الموجهة للتنمية العمرانية . 

وأوضح الاهتمام بالتوسع في بناء المدن والوحدات السكنية لسد الحاجة فيها بجانب الاهتمام ببدائل البناء وتقليل تكلفة الإنشاءات والاهتمام بالبيئة وتدريب الشباب ومساعدة الأجسام والاتحادات المحلية بالبلاد الناشطة في مجال الإسكان والاعمار بالعمل علي ترقية مهنتها .

وتحدث في الجلسة الافتتاحية كل من جوفر فرني رئيس منظمة الفيديك العالمية وارثر توتا رئيس المنظمة بأفريقيا وشرحوا مهمة الاتحاد الدولي الذي تأسس في 1913م مشيرين الي انه يعتبر من اهم المؤسسات الدولية تأثيرا علي العمل التنموي علي مستوى العالم ويمثل اهم المراجع فيا يختص بالعقود والمواصفات الهندسية ويقدم استشارات مبتكرة في مجالات النقل والمياه والطاقة والمباني والبنى التحتية والاهتمام بتأهيل وتطوير المهندسين الشباب.

ومن جانبه اوضح الدكتور عوض الكريم أحمد رئيس إتحاد المكاتب الهندسية والمعمارية الاستشارية في السودان ان الاتحاد تم إنشاؤه في 1987 بمبادرة من نقابة المهندسين وتم اعتماده تسجيه باتحاد اصحاب العمل كاتحاد فرعي لقطاع الخدمات وقد نفذ الاتحاد خلال الفترة الماضية عددا من البرامج والانشطة والبرامج الداخلية وورش العمل لتطوير وترقية العمل الهندسي والمهندسين بالسودان اضافة الي انضمامه الي العديد من الجمعيات والاتحادات الهندسية العربية الإفريقية والعالمية ومشاركته في العديد من المؤتمرات الهندسية العالمية .

وأعلن ان الاتحاد في سبتمبر 2009م تم اعتماده عضوا باتحاد المكاتب الهندسية والمعمارية في الاتحاد الدولي للمهندسين الاستشاريين وبذلك أصبح إتحاد المكاتب الهندسية والمعمارية الاستشارية في السودان الممثل الوحيد للسودان في الاتحاد الدولي فيديك منذ تأسيسه في عام 1913م .

وذكر المهندس محمد عبد الرحمن رئيس اللجنة المنظمة لمؤتمر (قاما ) بالخرطوم ان المؤتمر ستستمر فعالياته لمدة ثلاثة ايام يناقش خلالها عدد من ارواق العمل الهامة ويقف علي تجارب عدد من الدول في مجال الإنشاءات والبني التحتية مشيرا الي الدول الذي يمكن ان يلعبه في انعقاد المؤتمر بالنسبة للسودان في مجال تبادل الخبرات وتدريب الشباب.

الي ذلك قال الدكتور غلام الدين عثمان آدم الأمين العام للصندوق القومي للإسكان والتعمير (لسونا) إن الصندوق استطاع خلال السنوات القليلة الماضية من تأسيسه تنفيذ العديد من المشروعات والبرامج علي صعيد بناء المساكن والاهتمام بتشجيع العمل في تقانات بدائل البناء التي تسهم في الحفاظ علي البيئة بجانب تقليل التكلفة كما استطاع الصندوق أيضا خلق صلات وروابط وعلاقات مع المنظمات الإقليمية والعالمية ذات الصلة وان دعمهم لانعقاد هذا المؤتمر يجيء في هذا الإطار.

واوضح ان المؤتمر يجد الدعم من قبل رئاسة الجمهورية ممثله في الحاج ادم يوسف نائب رئيس الجمهورية الذي اعلن عن رعايته للمؤتمر ومخرجاته بجانب دعم وزير العدل الذي بعث بممثلين في هذا المؤتمر بغرض التعرف علي تجارب وعقودات الفيديك في مجال الإنشاءات المختلفة واحكام التنسيق مع الجهات المعنية .

ولاشك ان المؤتمر بهذه الصورة والرؤية يعتبر من الاهمية بمكان لتطوير وضبط العمل الاستشاري الهندسي للمشروعات التنموية بالبلاد والترويج لها وفق تطبيقات منظومة الفيديك لعقودات التشييد التي يمكن اعتمادها بشكل رسمي علي المستوى الاتحادي والولائي والمحلي وهي تنادى بالشفافية والجودة ومحاربة الفساد والغش والمحسوبية .
شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger