الرئيسية » » ولاية الخرطوم تعتزم ازالة المساكن العشوائية الجديدة وتلتزم بمعالجة القديمة

ولاية الخرطوم تعتزم ازالة المساكن العشوائية الجديدة وتلتزم بمعالجة القديمة

Written By sudaconTube on السبت، مارس 09، 2013 | 8:44 م

الخرطوم 9-3-2013م (سونا)

أعلنت ولاية الخرطوم ممثلة في وزارة التخطيط والبني التحتية العزم على ازالة أي سكن عشوائي جديد بالولاية.

وقطع وزير التخطيط والبني التحتية بولاية الخرطوم المهندس الرشيد فقيري بعدم السماح بقيام أي سكن عشوائي جديد على مستوى الولاية، معلناً أن الوزارة ملتزمة بمعالجة قضية السكن العشوائي القديم فقط.

وحذر فقيري خلال اجتماع مشترك بين الوزارة ومحلية جبل أولياء لبحث قضايا التخطيط والتنمية والخدمات، حذر المتعدين على الأراضي الحكومية بأن الوزارة ستخضعهم لمحاكمات قانونية وقضائية، ناصحاً المواطنين بالحفاظ على أموالهم وعدم خسرانها في معاملات الشراء الباطل للأراضي والحيازات غير المقننة والتي تتم دون سند رسمي وقانوني ولاتستند الى وجود القرارات التخطيطية وشهادات البحث.

وزاد: ( كل من يقوم بتشييد أو شراء أراضي الحجز الحكومي سيخسر أمواله ).

وكشف فقيري أن الوزارة ستتجه لمعالجة قضايا التخطيط والسكن العشوائي قانونياً وبالتنسيق مع السلطات القضائية، موضحاً قيامهم باجراء ترتيبات ومشاورات في هذا الصدد، مع أعلى السلطات القضائية.

وأكد حرص الوزارة على أن يتم تعويض المستحقين من المواطنين من متضرري أعمال التخطيط التعويض العادل والمستحق وفقاً لأسس وضوابط معلومة للجميع ودون محاباة لأحد، مقراً (بأنه لا يوجد تخطيط بدون ضرر)، مؤكداً أن من أبرز الموجهات التي تتبعها ادارات التخطيط وتتقيد بها تقليل الضرر على المواطنين الى الحد الأدنى، مضيفاً أن أمام المواطنين الفرصة للتقدم بالاستئناف حال احساسهم بأن هنالك ظلم وقع عليهم جراء القرارات التخطيطية، بيد أنه استدرك، ( من باع الأرض مرتين ويريد أن يأخذ تعويضاً فلن يعوض ) .

وأوضح فقيري فيما يختص بقضية السكن العشوائي بالأراضي الزراعية، أن الأراضي الزراعية للزراعة وليست للسكن وعلى أصحابها اتباع الطرق المعلومة ان أرادوا تحسينها وتحويل غرضها.

وكشف فقيري عن أبرز ملامح خطة الوزارة للعام الحالي والتي تتضمن انفاذ التنمية بجميع محليات الولاية بدءً من مارس الحالي، على الرغم من المتغيرات الاقتصادية الحالية وبالتركيز على مسألتين أولاهما توفير مياه الصيف، خاصة وأن هنالك اتجاه للأستفادة من محطة مياه جبل أولياء ،والأخرى الاستعداد لفصل الخريف واعداد مصارف الأمطار، فضلاً عن تطوير أسواق الولاية وحسم الفوضي فيها وبالطرق.

مؤكداً أن سوق (6) الجديد بمايو سيشهد معالجات جذرية في غضون شهور قليلة مقبلة، بعد أن أكملت اللجنة المختصة الدراسات المتعلقة به.

من جانبه أكد معتمد محلية جبل أولياء الاستاذ بشير عبدالقادر القمر أبو كساوي أن عمليات التخطيط بالمحلية قد قطعت شوطاً كبيراً، سيما بعد أن تم تنفيذ ازالة السكن العشوائي بمناطق الشقيلاب الحسانية وبانتيو والكرمتة مربع (21) من قبل جهاز حماية الأراضي الحكومية وازالة المخالفات.

وقال المعتمد ان انفاذ التخطيط سينعكس ايجابياً ويسهم في توفير الخدمات المختلفة من تعليم وصحة ومياه وكهرباء وطرق.

وأوضح أبو كساوي أنه ما تزال هناك قضايا تشكل تحدياً أمام المحلية وتحتاج المعالجة الحاسمة والفورية وعلى رأسها قضية السكن العشوائي بمناطق شارع الأربعين ومربع (17) الكلاكلة غرب والأراضي الزراعية بالقرب من حديقة الكلاكلات .
شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger