الرئيسية » » المشاركون في ورشة التقنيات الجديدة لمعالجة النفايات يؤكدون أهمية التوعية بمخاطر النفايات الطبية

المشاركون في ورشة التقنيات الجديدة لمعالجة النفايات يؤكدون أهمية التوعية بمخاطر النفايات الطبية

Written By sudaconTube on الاثنين، مارس 18، 2013 | 6:16 م

الخرطوم في 18-3-2013(سونا)

دعا المشاركون في ورشة التقنيات الجديدة لمعالجة النفايات الطبية والكيمائية لضرورة الاهتمام بالتوعية والتثقيف بمخاطر النفايات الطبية والكيميائية في المجتمع ، وحذروا من الاستمرار في الطرق التقليدية المستخدمة حاليا في التخلص من النفايات لخطورتها .

وطالب المشاركون في الورشة التي نظمتها الهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس بمقرها اليوم بالتعاون مع شركة نيروشان للخدمات والاستثمار ضمن برنامج الهيئة بالاحتفال بيوم المستهلك العالمي ويوم التقييس العربي هذا العام تحت شعار" المستهلك : العدل الآن " طالبوا بتفعيل القوانين المرتبطة بمعالجة النفايات لمواكبة العولمة في الاهتمام بالبيئة وذلك عبر الاستخدام الصحيح للوسائل التي تعمل علي خلق بيئة صحيحة وسليمة وآمنة بجانب العمل علي جذب المستثمرين للاستثمار في هذا المجال الحيوي والإنساني .

وكان المشاركون في الورشة قد استمعوا لعدة أوراق أهمها ورقة النفايات الطبية القصور والمعالجات التي قدمها د. عبد الإله محمد الحسن - الجامعة الإسلامية وعضو اللجنة الفنية للبيئة والصرف الصحي بالمواصفات وأشار فيها لأهمية التخلص من النفايات الطبية التي أصبحت تمثل هاجسا لعلماء البيئة ومنظمات المجتمع المدني بعد أن ثبت علميا بأنها تتسبب في كثير من الأمراض أهمها مرض الكبد الوبائي والايدز والسل إضافة لتأثيرها علي برامج مكافحة العدوى في المنشآت الصحية .

وتناولت الورقة أنواع ومصادر النفايات الطبية مشيرة إلي أنها تنقسم إلي قسمين هما النفايات العامة وغير الخطرة وهي الناتجة عن المطابخ والأقسام الإدارية وتعامل معاملة النفايات المنزلية ونسبتها تتراوح بين 75-80% من النفايات الطبية ، أما النفايات الطبية الخطرة فهي تؤثر علي صحة الإنسان والبيئة وتنقسم إلي عدة أنواع منها المعدية كضمادات الجروح والحروق ومزارع الجراثيم ومنها النفايات العضوية كالأنسجة وسوائل الدم وتشكل نسبة20-25% من النفايات الطبية مستعرضا الوضع الراهن للنفايات الطبية في السودان بعد الجهود المقدرة التي بذلتها وزارة الصحة مع هيئة الصحة العالمية بحصر الكميات المنتجة من النفايات مشيرا لعدم وجود إحصاءات دقيقة .

وأشارت التقارير إلي وجود خمسة وعشرين طن في اليوم من النفايات الطبية.وعزا د. عبد الإله القصور لغياب الإستراتيجيات والسياسات للإدارة المتكاملة للنفايات بجانب غياب التشريعات والالتزام بمعايير الاتفاقيات الدولية .

وقدم المهندس ماركو بريكولي ممثل شركة بتروشان الإيطالية للخدمات والاستثمار محاضرة حول الطريقة العلمية التي تستخدمها الشركة في التخلص من النفايات الطبية والكيميائية مشيرا إلي أن الشركة تعمل حاليا في عدد من الدول العربية في مصر وتونس وليبيا وتسعي حاليا لتطبيق التجربة في السودان.

كما استمع المشاركون في الورشة لتجربة الشركة في التخلص من النفايات في جمهورية مصر العربية قدمها د. الحسيني طه الشربيني خاصة في مجال التعامل مع مياه الصرف الصحي والمستشفيات للتخلص من فضلات المرضي ومخلفات المعامل ومخلفات مراكز غسيل الكلي وغيرها.
شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger