الرئيسية » » حوار حول السقوفات المستعارة في السودان

حوار حول السقوفات المستعارة في السودان

Written By sudaconTube on السبت، مارس 16، 2013 | 4:57 م

الياس أخوان لـ «الصحافة»:
نسعى لتوطين صناعة السقف المستعار ونوفر كل احتياجات البيت العصري بأسعار مناسبة
حوار: رجاء كامل 

شكلت المحال التجارية ذات الطابع المتعدد عصب الحياة بالنسبة للمدن، ولعبت دوراً بارزاً في تنمية المنازل، بل انها احدى ركائز البني التحتية، وقديماً ارتكزت فكرة التجارة في مواد البناء على الاسمنت والسيخ وكل مشتقات البناء، ولم يتوقف الزمن عند هذا الحد، اذ ان التطور العمراني دائما ما يحمل بداخله عناصر التطور في جماليات الشكل ومتانة المادة، وقد عرف عن شركة الياس اخوان انها تطورت عبر اكثر من ثلاثين عاما في مجال مواد البناء، وتفرعت منها محال بالخرطوم السجانة شارع البوستة شرق بسط الامن الشامل، واستصحبت معها كل ما يحتاجه البيت العصري في مجال ديكور السقف المستعار وكل انواع السيراميك الارضي والبورسلين، إضافة للأدوات الصحية والأدوات الكهربائية والكلادن وأدوات السباكة وجميع مواد البناء العصري.

«الصحافة » وقفت على الثلاثين عاماً في مجال تجارة مواد البناء وفن الديكور، مع مدير العلاقات العامة والتسويق أحمد محمد علي حامد التوم.. فإلى مضابط الحوار.

٭ البداية والنشأة والتطور؟
ــ معروف ان النهضة العمرانية بالسودان لم تكن كبيرة في فترة وجود الياس اخوان لمواد البناء في بداية الثمانينيات، وانحصرت مواد البناء في اطار المواد المعروفة التقليدية كالاسمنت والسيخ والرملة والطوب وغيرها من مواد البناء. ونحن ايضا من اوائل الذين افتتحوا محلاً لهم بالسجانة لبيع البورسلين.

٭ المحل لديه خبرة فى الكسوات الارضية.. حدثنا عن الانواع؟
ــ نحن نوفر كل انواع الكسوات الارضية التي تتناسب مع ديكور المنزل، وميزة الياس اخوان ان زائر المحل ينتقي السيراميك الفخم المستورد والمحلي بألوان بديعة، اضافة لتوفير المحل للأدوات الصحية بأنواع الاطقم الراقية، مع النجف بكافة انواعه وإحجامه، ولمبات الحائط ولمبات السقف، أي ان المحل يعمل على مكياج المنازل والبيوت، ويمد السوق بآخر الصيحات في عالم الديكور، ويعمل على تثبيت الأسعار والحد من ارتفاع الاسعار بقدر المستطاع.

٭ فى البيع المباشر أدخلتم العنصر النسائي في تجارة اقتصرت على الرجال.. فهل هي طريقة عرض جديدة؟
ــ نعم لنا الفضل في ذلك، لأننا نؤمن بأن التطور في اطار العرض والطلب يحتاج لتغيير في النمط التقليدي، لذلك أفردنا مساحة للنساء في كادرنا لقدرتهن العالية على التواصل والتعامل مع كل انواع الزبائن، كما ان جميع الكوادر مؤهلة كل في مجاله، وأدخلنا الجديد في عالم عرض البضاعة، ونعرضها بوضعها في قالب يختلف عن السوق، فهناك قوالب خاصة لعرض السيراميك، وأيضا النجف والأدوات الصحية والسقف المستعار.

٭ ما هى أنواع السقف المستعار؟
ــ تدرج السقف المستعار امر طبيعي لما يسمى التلقيمة التقليدية التي اندثرت او تكاد تندثر، ودخل السقف المستعار البلاد عبر وسائل الاعلام المختلفة، ولعب الاغتراب دوراً في ذلك، ووجود الجاليات المختلفة في الخارج والانفتاح الاستثماري بالسودان أوجد العديد من المتغيرات الاقتصادية، فدخل السقف المستعار باعتباره نوعاً من التغيير المطلوب، وهناك ثلاثة انواع، منها الفور سيلي و B.V.C والسقف المستعار من الالمنيوم وهو أغلاها ويستخدم في اغلب الاحيان في القاعات الكبرى والفنادق، ولا يستخدم في المنازل لارتفاع ثمنه. اما مسمياته فهى الاسلامي والسفاري وبرازيليا.

٭ مميزات السقف المستعار؟
ــ من مميزاته جمال منظره خفة وزنه وسهولة تركيبة وفكه ونقله من مكان الى آخر، اضافة الى رخص ثمنه، كما انه عازل للحرارة وملائم لكل انواع المنازل، والمحل يقدم ضماناً لمدة خمس سنوات لضمان لونه وقوته.

٭ ما هي دواعي السقف المستعار وكيف تقبله العميل السوداني؟
ــ من اهم دواعي التطور في البني التحتية دخول الكادر الاستثماري والمتغيرات الاقتصادية، ولذلك اقبل المواطن على السقف المستعار بكل طبقاته، وانتشرت محلات بيعه في كل انحاء الولايات والخرطوم وفي كل اطرافها.

٭ أين تقف الصناعة السودانية من هذا التطور وما هي مشروعاتكم فيه؟
ــ تحركت الصناعة السودانية نحو انتاج السقف المستعار وتجارة البورسلين والسيراميك، وسعت الى توطين ذلك بالسودان، إلا ان ثقة العميل جعلته لا يصمد امام طوفان البضائع المستوردة، وبالتالي خرج من السوق وتوقف الانتاج، إلا اننا بصدد انشاء مثل هذا النوع الصناعات التي تحتاجها البلاد لتوفير العمله الصعبة، وإقناع العميل بذلك من خلال الجودة التي نصبو اليها.

٭ ما هي أسباب انتشار ديكور «الجبصم بورد»؟
الجبص مادة متوفرة بالسودان منذ قديم الزمان، الا ان تشكيله في المنازل جاء أخيراً نسبة لدخول العمالة الاجنبية في البلاد وانتشارها، كالشوام والمصريين والأتراك والهنود، وهم نشروا تشكيلات نوعية في الديكور بالجبص، لكنها اعتمادا على ثقافتهم وليست مستوحاة من البيئة السودانية، وفي السابق لم يكن الجبص يدخل في الديكور المنزلي إلا لفئة قليلة جداً.

٭ ما هي المارسليا وماذا تشكل في خريطة البناء السوداني؟
ــ المارسليا من اقدم المواد التجميلية لسقف المنازل، ودخلت السودان عبر الانجليز. ومازالت مباني السكة حديد تشهد على ذلك وغيرها، وتتكون من الطين المعرض لحرارة عالية تجعله متماسكا بقوة، ويشكل مرحلة واحدة، ومن اهم علامات الجودة فيه طول بقائه وعدم تأثره بالعوامل الطبيعية، وكان يصنع في السودان لكن المصنع توقف لعدم تقبل السوق له، وإتاحة الفرصة للوارد من البرتغال وايطاليا الهند والسعودية مصر والصين التي يتميز إنتاجها بلمعة خارجية براقة.

٭ ما هي المعيقات والمشكلات التي تواجهكم؟
ــ من أبرزها الدولار بارتفاعه ونزوله، اضافة الى الجمارك التي ارتفعت على ضوء تلك العوائد، كما أن الاقبال في السنتين الاخيرتين اضعف من قبلهما، ويتراوح متر الفور سيلينغ المستعار بين 36 الى 38 جنيهاً للمتر المربع، وسعر تركيبه بين 5 الي 7 جنيهات. ومتر السقف المستعار من الالمنيوم يتراوح سعره بين 120 الى 150 جنيهاً، ويتراوح سعر تركيب المتر منه بين 10 الى 15 جنيهاً، ويتراوح سعر متر b.v.c بين 50 الى 60 جنيهاً، ويتراوح سعر تركيب المتر منه بين 15 الى 20 جنيهاً، ومتر المارسليا يتراوح سعره بين 120 الى 180 جنيهاً، وسعر تركيب المتر منه يتراوح بين 25 الى 50 جنيهاً. والسيراميك المحلي يتراوح سعر المتر منه بين 47 الى 62 جنيهاً، والمصري بين 58 الى 70 جنيهاً، والبورسلين بين 95 الى 125 جنيهاً.
شارك هذا المقال :

هناك تعليق واحد:

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger