الرئيسية » » 12 قطار لمشروع قطار مواصلات الخرطوم

12 قطار لمشروع قطار مواصلات الخرطوم

Written By sudaconTube on الثلاثاء، مارس 05، 2013 | 5:00 م

الوطن  

وقعت ولاية الخرطوم مساء أمس الأول بوزارة المالية مع شركة نوبلز على عقد القطارات السريعة لولاية الخرطوم بتكلفة 78 مليون دولار سيتم تنفيذه خلال عام من الآن على مرحلتين الأولى ربط شمال الولاية مع جنوبها من منطقة قري إلى وسط العاصمة بطول 50 كلم وجنوباً من الخرطوم لمنطقة المسيد لوسط العاصمة ويشمل ايضاً ربط شرق العاصمة مع غربها.

والمرحلة الثانية خط يمتد من جبل أولياء بالحاج يوسف.

وقال والي الخرطوم د. عبد الرحمن الخضر إن المشروع يجىء ضمن خطط الولاية الاستراتيجية طويلة المدى لحل أزمة الموصلات، مؤكداً أن التعرفة ستكون معقولة ومدعومة مقارنة بتذكرة البصات والمواصلات بالعاصمة، وأضاف لا نريد في بداية المشروع الربح بل تغطية تكاليف التشغيل بإعتبار أن المشروع يعتبر الأكبر تكلفة حتى من الكباري.

من جانبه أكد مدير السكة الحديد المهندس مكاوي أن القطارات تمثل الحل الناجع لأزمة المواصلات والإختناقات المرورية في العواصم الكبرى على قرار القاهرة ودبي، كاشفاً عن أن المرحلة الأولى تشمل 6 قطارات سريعة كلها تعمل بالديزل والثانية 9 قطارات والثالثة 12 قطار ، مشيراً إلى أن القطار الواحد ينقل حمولة 10 بصات.

وقال مدير وحدة المشروعات بولاية الخرطوم د. أحمد قاسم إن المشروع بدأ التخطيط له منذ خمسة أشهر ، مبيناً أن القطر الواحد ينقل 400 شخص مصمم بماكنتين في الامام والخلف يربط وسط الخرطوم بشمالها وجنوبها إذ يغطي مساحة 100 كلم وأكد أن القطار السريع لن يشكل عقبة أمام حركة سير المواصلات وأضاف قائلا العقد الموقع راعى مسألة التقاطعات المرورية فيما قال مدير هيئة المواصلات بالخرطوم المهندس النعمة إن عدد القطارات في الخطين 6 قطارات تتحرك على كل رأس ساعة.

إلى ذلك قال ممثل شركة نوبلز للقطارات المنفذة والممولة للمشروع إنه يضم شقين الأول لإنشاء خطوط جديدة للسكة الحديد من محطة الشجرة سوبا إلى دار الأمان بالباقير، وتعديل بعض الخطوط القائمة حيث من المقرر أن يكتمل في خلال عام من توقيع العقد.
شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger