الرئيسية » » مدير مياه ولاية الخرطوم في حوار الارقام والصراحة

مدير مياه ولاية الخرطوم في حوار الارقام والصراحة

Written By Amged Osman on الأربعاء، يوليو 25، 2012 | 4:37 م

حاورته :ناهد اوشي  

اعتبر المدير العام لهئية مياه ولاية الخرطوم المهندس جودة الله عثمان فاتورة المياه من اقل الاسعار لسلعة حيوية وقال بانها مدعومة من قبل الدولة مشيرا لتخصيص حوالي 90 مليون جنيه لتنمية القطاع مبشرا في حواره مع اخبار اليوم بامداد مائي مستقر ونفي جودة الله وجود اي قطوعات للمياه معتبرا ما يحدث من مشاكل عبارة عن اعطال تصيب الشبكات اما بسبب التهالك لقدمها او بسبب الكسور معلنا التزام الهيئة بمعالجة كافة المشاكل والاستجابة الفورية لبلاغات الجمهور عبر الرقم 3131 وقال ان منتسبي الهيئة يعملون على مدار ال24 ساعة وتطرق المدير العام للعديد من القضايا التي تغض مضجع المستهلك السوداني واعدا بمعالجة المشاكل والاسراع في عمليات احلال وابدال الشبكات القديمة فماذا قال المدير العام لهيئة مياه الخرطوم المهندس جودة الله عثمان ؟


 بدءا رمضان كريم وجعله الله شهر خير وبركة ورحمة .

نود اولا اماطة اللثام عن موقف الامداد المائي بولاية الخرطوم ؟ اولا نهنئكم بحلول شهر رمضان المبارك ونسال الله ان يحقق الامنيات الطيبات وينعم اهل السودان بالخير واليمن والبركات
ونرحب بكم في داركم هيئة مياه ولاية الخرطوم ونقول ان الهيئة الت على نفسها تحقيق استقرار الامداد المائي حتى ينعم جميع اهل الولاية بالمياه النقية والمتوفرة طوال ال24 ساعة .

ونقول انه وخلال الثلاث شهور الماضية قد زادت انتاجية المياه في منطقة المنارة بنسبة50 % اي بحوالي 50 الف متر مكعب وزادت ايضا انتاجيتها في منطقة بحري بحوالي 30 الف متر اصبحت 210 الف متر مكعب ونتوقع بنهاية الشهر ان تصل الي 250 الف متر مكعب والحمد لله قد استقر الامداد المائي بمحطة سوبا وزادت عن الطاقة التشغيلية من 107 الي 110 الف متر مكعب في اليوم كذا تحسن الامداد في محطة المقرن ووصلت الطاقة التشغيلية للمحطات القديمة والان تنتج 90 الف متر مكعب في اليوم وفي هذه الفترة ايضا قمنا بتشغيل العديد من الابار ووصلت اكثر من 60 بئرا وحفرنا اكثر من 80 بئرا وفي طريقنا الي تشغيلها جميعا عموما فان استراتيجيتنا ان يكون هنالك احتياطي استراتيجي من الابار لوقت الازمات والدميرة وهي من المصادر الهامة التي لا يقل انتاجها عن 50 % ف 50 % مياه نيلية و50% مياه من الابار وكما هو معلوم فان فترة الدميرة من الفترات الهامة واعتقد ان فترة الصيف قد مرت بحمد الله بيسر مقارنة بالاعوام السابقة و قد قلت نسبة البلاغات وما ان وصلنا بلاغ حتي قمنا بمعالجة الاشكاليات وكما ان الدمس كان سببا من اسباب شح المياه في بعض المناطق و همنا الاكبر الان ليس كمية المياه المنتجة ولكن معالجتها وتنقيتها بمواد التنقية وتعقيمها بمواد التعقيم ونؤكد بان كميات المياه كافية حتي شهر نوفمبر ايضا هنالك ورديات 24 ساعه في كل المحطات والابار لتشغيلها 24 ساعة لمراقبة ارتفاع منسوب النيل ومراقبة العيكورة.

 شهر رمضان المعظم معلوم انه من الشهور التي تكثر فيه نسبة استهلاك المياه ماهي تحوطاتكم لتفادي الشح في ظل ارتفاع الطلب والاستهلاك ؟ حقيقة فان استهلاك المياه يكون بصورة اكبر في الصيف وموسم الدميرة لان الدميرة عادة ما تكون فترة هطول الامطار وبالتالي يكثر الاستهلاك الزراعي في تلك الفترة .اما الصيف فيكثر فيه الاستهلاك والمشكلة ليست في كمية المياه المنتجة ولا كثرة الاستهلاك وانما في تنقية المياه . وشهر رمضان هذا العام ياتي في فصل الخريف والدميرة والخريف تقل فيه نسبة الاستهلاك .

 بالرغم من وجود عشر محطات نيلية الا ان كثيرا ما تحدث الندرة وشح المياه ماهي دفوعاتكم ؟لا توجد قطوعات للمياه بمعنى القطوعات فكمية المياه المنتجة ليست ضعيفة لكن ما يحدث ان هنالك بعض الاعطاب التي تصيب الشبكات او كسر او اغلاق للبلوفة وبالتالي تحدث المشكلة كما وان الشبكات القديمة جزء من ازمة المياه فهي ضيقة المواسير وبالتالي يكثر عليها الانتاج وبالتالي لا تعطي مياها كافية لذلك عملنا مشروع احلال وابدال للشبكات القديمة وحتي الان حصرنا بولاية الخرطوم حوالي 150 شبكة سنقوم بدراستها وتمويلها حتي يتم استبدالها .

 مقاطعة ..لكن ما يتم الان لم يتجاوز مرحلة الحفر فقط ولم نر اي استبدال ؟بدانا العمل في اكثر من 115 شبكة هنالك 4 شركات تعمل في الاستبدال ونعمل على تحسين كل شبكات الولاية بحسب الاشكاليات التي ترد الينا وكذلك حصرنا شبكات قديمه التي سيتم استبدالها بنهاية العام ومطلع العام المقبل باذن الله وهذا يدل على ان هنالك مجهودات كبيره يتم بذلها في هذا الشان والشبكات القديمة اما انها تم توصيلها عشوائيا من قبل المواطنين دون اي خبرات فنيه او خطوطها صغيرة وازداد عدد السكان فاضحت غير كافية لتغطية الاستهلاك المتزايد مع زيادة الكثافة السكانية لذا تحتاج للاستبدال.

 اذا ما مدي تكلفة استبدال تلك الشبكات ؟حقيقه ان تكلفة استبدال الشبكات عالية جدا وتصل الي 350 الي 400مليون لذا لابد من برمجتها حسب الاولويات .

 الضغط الزائد على الشبكات يولد الندرة ومن ثم قطوعات في المياه وتوالي الشكوى من تلك القطوعات المتواصلة ما هي تحوطاتكم لتلافي مشكلة القطوعات ؟حقيقه قمنا بتوزيع العمل على المحليات والمكاتب الفرعية حتي تكون قريبه من المواطن وتستجيب لاي اشكاليات تحدث والان لدينا حوالي 7 مكاتب رئيسية بالمحليات واكثر من 30 مكتبا فرعيا للمعالجة ثم غرفة رئيسيه للاسناد كل هذه المكاتب والغرف والمحطات تعمل طوال اليوم ليلا ونهار في حركة دؤوبة وكما ذكرت سابقا ان ما يحدث في قطاع المياه لا يمكن ان نقول عنه قطوعات بل مشاكل يمكن معالجتها عبر الاتصال بالرقم 3131والخاص بالطوارئ فتتم الاستجابة الفورية لاي بلاغ ياتي عن طريق الجمهور 

 مقاطعة ...منطقة الحلفايا مثلا تشهد قطوعات مياه منذ ثلاثة اشهر فما الاسباب ؟المياه في الحلفايا تنساب ليلا وهذه المشكلة بسبب ان شبكات الحلفايا قديمة وضعيفة ويحدث لها ضغط من مناطق اخري بالنهار لذا تحدث الندرة والانقطاع والان قد بدانا العمل في مربع 2 ومربع 4 والخطة تسير نحو 7مربع وبقية المربعات.

 توصيل شبكات المياه الي اي مدى استطعتم التغطية بالولاية ام ان هنالك مناطق ما زالت خارج نطاق التغطية ؟ الهيئة تاسست منذ العام 1925وشهدت العاصمة من تلك الفترة الي يومنا هذا تنمية عمرانية وتمددا سكانيا افقيا وراسيا وخطتنا بالهيئة تتماشى مع ذاك التمدد .ونسعى حثيثا لادخال كل المناطق حتى.

 في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة للمواطن البسيط وللدولة وسط الازمات الاقتصادية المتتالية الا ترى ان فاتورة المياه عالية وتشكل عبئا اضافيا للجمهور المستهلك ؟
اعتدل في جلسته وقال ان المياه (هاملة )ومدعومة من الدولة وهي اكثر سلعة مدعومة والفاتورة الحالية تساوي ثلث التكلفة فقط 15جنيه وميزانية التنمية المخصصة للمياه تصل الي 90 مليون جنيه .

أخبار اليوم
شارك هذا المقال :

هناك تعليق واحد:

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger