الرئيسية » » بدء المرحلة الأخيرة لتوطين المتاثرين من تعلية الروصيرص الشهر القادم

بدء المرحلة الأخيرة لتوطين المتاثرين من تعلية الروصيرص الشهر القادم

Written By Admin on الثلاثاء، يوليو 17، 2012 | 5:50 م

الخرطوم في 17/7/2012م (سونا)  

تبدأ المرحلة الأخيرة من توطين المتأثرين بمشروع تعلية الروصيرص شهر اغسطس القادم والتي تستهدف اعاده توطين اكثر من 21 الف اسره في 12 مدينة سكنية صممت بطريقة عصرية وتم فيها ادخال كافة الخدمات التعليمية والصحية والمياه والكهرباء بالمدن الجديدة ، وفيما اكتملت الوثبة الاولي وانطلقت الحياه الجديدة في عدد من مدن المتاثرين.

وقال احمد محمد محمد صادق الكاروري مفوض الشئون الاجتماعية ان المرحلة الاخيرة من التوطين تبداء في شهر اغسطس القادم ، مشيراً الي ان العمل بالمشاريع الاعاشية يتم في مساحة 120 الف فدان ، قال سيكتمل العمل بها لتبداء العمليات الفلاحية اللموسم الحالي .
وعلي ذات السياق انطلق العمل بالمشروعات الزراعية للمتاثرين بالتعلية لتدخل الموسم الحالي بمحصولي الزرة والسمسم بمنهج الزراعة الالية .

وقال المهندس الطيب جاد كريم مدير ادارة المشروعات الزراعية بوحدة تنفيذ السدود تم توفير كل مدخلات الانتاج من تقاوي واليات للمشروعات فيما اكد علي اكتمال التجهيزات في الارض لتنطلق عمليات الزراعة بالمشروعات هذا الموسم.

واشار الي انهم في وحده السدود تكفلوا بتكلفة الانتاج للموسم الاول لجهة التاسيس الجيد للمشروعات واضاف تم انشاء حفائر ضمن مشروعات حصاد المياه والتي قال انها تسهم في توفيرالمياه للحيوان في فترات الجفاف ولمسارات الرعاه الموجوده بالقرب من المدن .
واكد جاد كريم علي ان الجمعيات التعاونية التي تم انشاءه من المتاثرين لادارة المشروعات تم مدها باكافة مدخلاات الانتاج من اليات ومعينات علي العمليات الفلاحية متوقعا ان تتجاوز انتاجية الفدان 6 جولات مع اتباع الطرق العلمية .

واشار الي عمل كبير في قطاع صيد الاسماك قد تم ، مشيرا الي ان الوحدة وفرت عدد كبير من قوارب السيد المتطوره للمتاثرين اضافة الي كافة معينات عملية صيد الاسماك معتبرا ان صيد الاسماك بولاية النيل الازرق سيشهد نقله كبيره من خلال العمل الذي تم تنفيذه . 
وقال مختصين ان مشاريع الاعاشه بمساحتها التي تتجاوز 120 الف فدان تعتبر اضافة حقيقية للقطاع الزراعي في السودان واضافه كبيره لاقتصاد ولاية النيل الازرق الي جانب النقله الاقتصادية الكبيره التي سيشهدها مجتمع السكان المحلي بتوفير مساحات زراعية كبيره وتقديم وسائل متطوره في الزراعة .

واعتبر المواطنون المتاثرين ان المدن الجديده والمشروعات الزراعية نقله كبيره لم يكن يتوقعوها ، ومن جهته قال المواطن احمد عمر بكر بالمدينة (8) نحن نشيد بما تم من عمل تنموي كبير سيغير واقع الحال بمناطقنا ، معتبرا مشروع التعلية (ليله القدر) واضاف المدن الجديده تتوفر بها الخدمات كافة ، وقال هي مدن عصرية ، واشار بكر الي ان المشروعات الزراعية الخاصة بالمتاثرين توفر مساحات كبيره للزراعة .
شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger