الرئيسية » » بدء العمل لرصد مناسيب جريان الوديان الموسمية بشمال دارفور

بدء العمل لرصد مناسيب جريان الوديان الموسمية بشمال دارفور

Written By Admin on الأحد، يوليو 15، 2012 | 11:35 م

الفاشر في 15 /7 /2012 م (سونا)

أعلنت حكومة شمال دارفور عن اكتمال العمل في حفر بئر سانى حيى على بعد (40) كيلو متر شمال محلية مليط وذلك بعمق (340) قدم بجانب انطلاق العمل لرصد مناسيب جريان الوديان الموسمية بالولاية. 

وقال المهندس عمر عبد الرحمن ادم مدير إدارة الوديان والمياه الجوفية بالولاية فى تصريح (لسونا) أن البئر قد أعطت إنتاجية معتبرة تقدر بحوالي (6000) جالون / الساعة و تعتبر الأولى من جملة الآبار الستة التي سيتم حفرها لإمداد مدينة مليط بمياه الشرب الصالحة والنقية للإنسان والحيوان.

مشيراً إلى أن إدارته ستسئنأف العمل لحفر الآبار الخمسة عقب انتهاء موسم الخريف مباشرة.وكشف المهندس عمر عن انطلاق العمل في رصد مناسيب جريان الوديان الموسمية بشمال دارفور بأربع محطات تشمل واديي عباد الرحمن والصياح بمحلية مليط بجانب محطتي واديي بارى وبرقو بمحلية كبكابية وذلك بهدف توفير المعلومات والبيانات عن الوديان للاستفادة منها في مشروعات حصاد المياه.

وأضاف أن محطات الأرصاد قليلة وضعيفة لاتغطى الحوجة الفعلية للولاية التي توجد بها (35) وادي الأمر الذي يتطلب ضرورة إنشاء المزيد من المحطات وتوفير الكوادر لتشغيلها. مؤكداً أن هناك مساعي وجهود حثيثة تبذل بالتنسيق والتعاون مع المنظمات الطوعية العاملة في المجال الانسانى التي أدركت أهمية تشغيل المحطات لتوفير المزيد من المحطات.وقال المهندس عمر أن الموسم الزراعي هذا العام مبشر بإنتاج وفير بعد هطول الأمطار بمعدلات كبيرة بعدد من المناطق خاصةً محلية المالحة والتي تقع في منطقة مناخها شبه الصحراوي حيث أن معدلات الأمطار بها في السابق لايتعدى ال (100) ملم إلا انه قال أن هذا العام قد هطلت الأمطار مرة واحدة بمعدل (104) ملم علاوةً على ظهور مؤشرات نجاحه فى المنطقة الشرقية لمحلية مليط التى توقف النشاط الزراعى بها لمدة سبع سنوات.
شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger