الرئيسية » » مشروع واحة الخرطوم تطويراً للنسيج الحضري بمدينة الخرطوم

مشروع واحة الخرطوم تطويراً للنسيج الحضري بمدينة الخرطوم

Written By Amged Osman on الأربعاء، يوليو 04، 2012 | 4:00 ص

سونا

يمثل مشروع واحة الخرطوم أحد المشاريع العمرانية المتميزة التي تبنتها ولاية الخرطوم بهدف تطوير النسيج الحضري لقلب المدينة وإحياء مركزها الرئيسي .
ويتم تطوير مدينة الخرطوم بهذا المشروع عبر إنشاء مجمع متعدد الأغراض والوظائف التجارية والفندقية والمكتبية والترفيهية ويقدم خدماته للجميع سواء المقيمين والزوار حتى يصبح المشروع واحة حقيقية للخرطوم .

وقد أعلن الدكتور عبد الرحمن الخضر والي ولاية الخرطوم خلال افتتاح المشروع أن أسهم الولاية في المشروع تقدر بـ (20%) لصالح الفقراء وتذهب في المشروعات الخيرية وغيرها من المشروعات التي تخفف الأعباء عن المواطنين ويسهم فيه بنك الخرطوم بنسبة (60%) فيما تذهب الـ (20%) الأخيرة إلى الجهاز الاستثماري للضمان الاجتماعي .

ويتكون مشروع واحة الخرطوم من ستة عشر طابقاً بمساحة إجمالية قدرها (000ر110) متر مربع وتغطي الأربعة طوابق السفلية قاعدة للمبنى بكامل المساحة وقدرها (614ر12) متر مربع تعلو فوقها أربعة أبراج بارتفاع (12) طابقاً .

كما تم تخصيص ميدان الأمم المتحدة المجاور للمبنى للاستفادة منه بعمل مواقف للسيارات ( طابق تحت الأرض ) وربطها بالأبراج وتم تطوير الميدان بإنشاء حدائق ونوافير في مستوى سطح الأرض ويمثل الميدان منتزه عام ومتنفس لمركز المدينة . 

وفي هذا الإطار تم إنجاز التصاميم الأساسية والمخططات المعمارية الأساسية والتصاميم التفصيلية للمشروع بواسطة الدار الاستشارية التي رعت المشروع منذ مراحله الأولى واشتركت في ترويجه وجذب تمويل المستثمرين إليه حيث أثمرت هذه الجهود بوضع حجر الأساس بواسطة السيد رئيس الجمهورية بتاريخ 24/7/1994م، كما اشترك عدد من المستثمرين خلال فترات مختلفة في إنشاء المشروع حتى توجت هذه المجهودات بإنشاء شركة واحة الخرطوم ممثلة في ولاية الخرطوم، والصندوق القومي للضمان الاجتماعي وبنك الخرطوم .
وتتمثل استخدامات المشروع في الطابق السفلي يستخدم كمواقف للسيارات حيث يسع حوالي (433) سيارة بالإضافة إلى مخازن وغرف تحكم الكهرباء والطابق العلوي يخصص للمول وللمراكز التجارية الكبيرة ومعارض الأثاث والبنوك التجارية ومحلات أخرى متنوعة والطابق الأرضي يحتوي على محال تجارية بمساحات مختلفة والطابق الأول يحتوي على محال تجارية بمساحات مختلفة ويحتوي الطابق الثاني على المطاعم والكافتيريات الداخلية والخارجية ونادي صحي مع حوض سباحة يتبع للفنادق .

وخصصت الأبراج الغربية كفندق والأبراج الشرقية كمكاتب . وقد تم تزويد واحة الخرطوم بكافة الخدمات المطلوبة بمستوى تقني عالي يتوافق مع احتياجات المبنى ويلبي كافة المتطلبات حسب المواصفات العالمية لتوفير مناخ عمل وتسوق صحي وآمن .

وتتضمن خدمات مشروع واحة الخرطوم نظام تكييف مركزي يغطي كل المبنى شاملاً المساحات العامة ونظام تهوية وسحب العوادم من مواقف السيارات ونظام تهوية سلالم الهروب لتأمين ممرات خالية من الدخان ونظام الإنذار والوقاية من الحريق وخزان مياه بسعة (1760) متر مكعب ونظام متكامل للتغذية بالمياه والصرف الصحى ومحطة كهربائية احتياطية بسعة (12) ميغاوات تتحمل كامل الحمل الكهربائي للمجمع ونظام متكامل للحراسة والتأمين وشبكات الهاتف والكمبيوتر والتلفزيون وكاميرات المراقبة ونظام الصوت والنداء الآلي ونظام متكامل للتحكم الآلي والإدارة لكافة فعاليات الخدمات الميكانيكية والكهربائية بالمبني و(16) من المصاعد إضافة للسلالم الكهربائية .
وتم تنفيذ المشروع بواسطة عدد من الشركات الوطنية والعالمية المتخصصة في كافة المجالات الهندسية بإشراف مباشر بواسطة الدار الاستشارية .
شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger