الرئيسية » » لجنة تقييم السد الاثيوبي تبدأ نشاطها منتصف مايو بمشاركة خبراء سودانيين

لجنة تقييم السد الاثيوبي تبدأ نشاطها منتصف مايو بمشاركة خبراء سودانيين

Written By Amged Osman on السبت، مايو 05، 2012 | 6:17 م

الصحافة: وكالات:

تبدأ اللجنة الثلاثية المصرية السودانية الاثيوبية، المكونة من 10 خبراء محليين ودوليين، اجتماعاتها في أديس أبابا، منتصف مايو الحالي، لتقييم سد النهضة الاثيوبي، وتستمر أعمالها لمدة 9 شهور.

وتتكون اللجنة من 6 أعضاء محليين، اثنان من كل دولة و4 خبراء دوليين في مجالات هندسة السدود وتخطيط الموارد المائية والأعمال الهيدرولوجية والبيئة والتأثيرات الاجتماعية والاقتصادية للسدود، وتم اختيارهم بموافقة مصر والسودان واثيوبيا، وتتحمل الدول الثلاث تكاليف الخبراء الدوليين الأربعة، طوال أعمال اللجنة.

وقال وزير الموارد المائية والري المصري هشام قنديل، «مهمة اللجنة مراجعة جميع التقارير والدراسات الخاصة بسد النهضة والتي يقدمها الجانب الاثيوبي، وتوفير آلية لمشاركة المعلومات الخاصة بالسد، والتي تمكن من تقييم فوائده على الدول الثلاث، وآثارها على كل من مصر والسودان». 

من جانبه أكد شريف المحمدي، رئيس الادارة المركزية لشؤون المعلومات بقطاع مياه النيل وعضو اللجنة الثلاثية، ممثلا عن مصر أن: «اللجنة ستنتهي من اعداد تقرير شامل ومشترك حول سد النهضة ورفعه لحكومات الدول الثلاث مصر والسودان واثيوبيا»، مشيرًا الى أن «قرارات اللجنة غير ملزمة لاثيوبيا، لكن هناك التزاما أدبيا من الدول الثلاث لتوصيات ونتائج هذه اللجنة». 

يذكر أن تمويل سد النهضة، يحتاج الى 4 مليارات و780 مليون دولار، وأعلنت اثيوبيا أن تمويل السد سيكون بالتمويل الذاتي من الاثيوبيين أنفسهم.
شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger