الرئيسية » » مشروع الخط الناقل الأبيض - الفولة - بابنوسة محطة مضيئة في طريق التنمية

مشروع الخط الناقل الأبيض - الفولة - بابنوسة محطة مضيئة في طريق التنمية

Written By Amged Osman on الجمعة، مايو 04، 2012 | 10:34 م

الخرطوم (سونا)

تسارع خطي الشركة السودانية لنقل الكهرباء لربط كافة أنحاء البلاد بالشبكة القومية للكهرباء ، اتساقا مع الجهود التي تبذلها الدولة لإيصال التيار الكهربائي لأصقاع السودان المختلفة.

وتأتي أهمية مشروع الخط الناقل الأبيض - الفولة - بابنوسة من كونه يعمل علي إيصال التيار الكهربائي إلي ولايتي شمال وجنوب كردفان ، وربطهما بالشبكة القومية ، ومنه يتم توصيل ولايات دارفور عبر عديلة - الضعين - نيالا ومنها إلي الفاشر .

ويٍِعول علي الخط في زيادة معدل التنمية في تلك المناطق تحقيقا للتنمية المتوازنة ، ودعم استقرار الشبكة القومية ، فضلا عن المساعدة في تنفيذ الخطط الرامية لإحداث التحول الاقتصادي والاجتماعي بالبلاد.

 ووفقا للمهندس جعفر علي البشير المدير العام للشركة السودانية لنقل الكهرباء فإن التكلفة الكلية للمشروع بلغت 149.9 مليون دولار بتمويل من بنك التصدير والاستيراد الصيني ، ضمن القرض الصيني لحكومة السودان ، وتم توقيع العقد في ديسمبر 2008م ، وتفعيله في نوفمبر 2009م ، بحيث ينفذ المشروع خلال 27 شهرا من تاريخ تفعيل العقد .

وأضاف المدير العام الذي تفقد المشروع مؤخرا أن نسبة الإنجاز بالخط قد تجاوزت ال 80% ، مؤكدا اكتمال المشروع في نوفمبر المقبل، مبينا أن المشروع يتكون من خط نقل مزدوج kv 220 بطول 351 كيلومتر وأربعة محطات تحويلية في كل من الدبيبات - أبو زبد ، الفولة وبابنوسة بسعة إجمالية تبلغ480Mva وخط مزدوجKV 220 بطول 351.636 كلم وعدد 906 برج يبدأ من الأبيض وينتهي بمدينة بابنوسة .

إن وصول الشبكة القومية إلي مناطق لم تر الكهرباء منذ استقلال السودان قد وجد صدي كبير لدي المواطنين علي طول الخط حيث قال الأستاذ معتصم ميرغني زاكي الدين والي شمال كردفان أن وصول الشبكة للولاية العام الماضي قد أحدث العديد من التحولات الاقتصادية والاجتماعية بالولاية وساهم في رفع دخل الأسر والأفراد.ووصف مشروع الأبيض - الدبيبات - أبو زبد - الفولة بالأهمية من جهة أنه يربط محطة الفولة الحرارية التي ستضيف للشبكة القومية 400 ميقاواط حال اكتمالها .

وأكد السيد محي الدين التوم حامد معتمد محلية القوز بولاية جنوب كردفان أن وصول الكهرباء للمحلية سيساعد في تحسين الحال الاقتصادي والمعاشي للمواطنين ، واصفا المشروع بأنه يسير بصورة سريعة. فيما أوضح المهندس أمير أحمد محمد مدير محطة الدبيبات التحويلية أن المحطة المكونة من محولين بطاقة 60 ميقا فولت قد اكتملت الأعمال الكهربائية فيها بنسبة 85% ، وستعمل علي استقرار الشبكة واستقبال الخط الناقل من الأبيض ويخرج منها خط إلي الفولة ثم إلي بابنوسة.

إن مشروع الخط الناقل الأبيض- الفولة - بابنوسة يحمل العديد من الدلالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية خاصة أنه يخدم مناطق يقوم اقتصادها علي الزراعة والرعي والصناعات التحويلية ، والتعدين مما يضيف عنصرا مهما في نمائها ممثلا في الطاقة الكهربائية والتي وجدت ترحيبا كبيرا من عامة المواطنين .
شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger