الرئيسية » » استئناف ضخ النفط من هجليج بنسبة 50% من الطاقة السابقة

استئناف ضخ النفط من هجليج بنسبة 50% من الطاقة السابقة

Written By Admin on الأربعاء، مايو 02، 2012 | 2:14 م

الخرطوم في 2/5/2012م (سونا)

دشن د. عوض أحمد الجاز وزير النفط اليوم استئناف ضخ النفط من حقول هجليج بطاقة 55 الف برميل في اليوم بنسبة 50% من الطاقة السابقة بعد توقف دام عشرين يوما.

وأكد د. الجاز خلال مخاطبته الاحتفال انه استئنأف تدفق النفط تم بأيدي سودانية خالصة منذ بدء العمل في إنتاج الطاقة الكهربائية مرورا باصلاح الاعطاب في أنابيب الضخ من الآبار الي منطقة التحكم وحتي ضخ البترول في الأنابيب ولم تكن هناك أي خبرات أجنبية.

وحيا الجاز القوات المسلحة وقادتها والشهداء والجرحي الذين بذلوا الغالي والنفيس لتحرير هجليج، كما حيا الشباب والخبرات السودانية التي قامت بهذا الانجاز ، وقال ان هذه الوجوه النيرة اقسموا ان لا يناموا حتي يعود النفط "مضيفا بعزة الله تم استئناف النفط".

وقال ان هذا الانجاز رساله قوية للاستعمار ، وان هذه البلاد لن تدنسها قوات البغي والاستعمار ، مشيرا الي ان قوي الاستعمار ومن شايعها ارادت أن توقف ضخ النفط .

وابان وزير النفط انه بعد تحرير هجليج ومعاينة الدمار ، قال الذين تشاءموا ان النفط لن يعود الا بعد 6 أشهر والذين تفائلوا قالوا لن يعود إلا اربعة اشهر ولكنه عاد بعد أسبوع واحد.

ووضح د. الجاز ان تشغيل الخط بدأ عند الساعة العاشرة من مساء أمس ،مشيرا ان استئناف الضخ بدأ بالتدرج حتي يتم التأكد من سلامة خط الانابيب. 

وأكد وزير النفط ان هناك 6 حقول جديدة علي وشك الدخول في الانتاج في وسط السودان وغربه وتشمل البحر الأحمر ، القضارف ، الشمالية، سنار، كسلا، ودارفور.

وعن الخسائر في حقل هجليج أوضح ان منشآت النفط تم تفجيرها وتخريبها عن قصد من أناس يعلمون فنيات التفجير ، مضيفا ان العمل الان جاري بحصر الخسائر ، وقال نحن في هذه الفترة مشغولين بإصلاح الإعطاب ، مبينا ان هنالك شركات التامين والشركاء يعملون لحصرها. وااشار إلي ان الخراب و تعطيل منشآت النفط تم بواسطة اهل خبرة وهي لست حربا عئوائية مضيفا ان الذين يتحدثون عن الحرية وحقوق الانسان فعلهم كذب قولهم.

وأعرب الجاز عن شكره للعاملين في حقل هجليج والذين قاموا بهذا الانجاز ، كما اعرب عن شكره لوسائل الاعلام. وقال نهدي هذا الانجاز قائد الأمة وللشعب السوداني ونقول له علي بركة الله نحن معكم نبني السودان العظيم.

شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger