الرئيسية » » الرمال وانحسار النيل والانجراف تهدد تربة الشمالية

الرمال وانحسار النيل والانجراف تهدد تربة الشمالية

Written By Amged Osman on الاثنين، أبريل 16، 2012 | 1:17 م

دنقلا: الصحافة :

 قال مختصون في مجال إدارة التربة من الجمعية السودانية لعلوم التربة، إن الولاية الشمالية تعاني جملة مشاكل أهمها انجراف التربة وانحسار النيل والجزر الرملية والزحف الصحراوي، بجانب نقص المعلومات عن المياه الجوفية ومستويات التربة وأنواعها ومناطقها.
ونظمت الجمعية السودانية لعلوم التربة بدنقلا ملتقًى تفاكرياً حول مشكلات التربة بالسودان: «الشمالية نوذجاً».
وقال رئيس اتحاد المزارعين بالشمالية، بابكر الحاج، إن أكثر من 12 مليون فدان بالولاية تروى بمياه جوفية في ما يعرف بمساحات التروس العليا، ما يهدد المياه الجوفية.

وأكد رئيس اتحاد المزارعين بالولاية للشروق، أنهم يعولون على مثل هذه الملتقيات لمعالجة مشكلات الري والتربة، تحاشياً لعدم معاناة المنطقة من نضوب المياه الجوفية مستقبلاً.
وتتمدد الولاية الشمالية في نطاق صحراوي وتحتاج لوضع رؤى لإدارة التربة في المناطق الصحراوية.

وشكا مختصون من أن أكبر المشاكل المتعلقة بالتربة في الولاية الشمالية هي نقص المعلومات حول مستويات التربة وأنواعها ومناطقها، واتجه آخرون إلى أن سد مروي أتاح الوقوف على بعض من هذه المشاكل عبر إقامة المحطات البحثية في مجال التربة بكل من الملتقى ومروي.
وأكدت مديرة محطة بحوث الرهد، فايزة محمد أحمد، أن الولاية الشمالية تعاني من مشاكل الزحف الصحراوي وانجراف التربة والجزر الرملية وانحسار المياه. 

وأوضحت أن الجمعية تحاول وضع أسس للتعامل مع التربة ذات المشاكل الكثيرة، مشيرة إلى أهمية تصنيف التربة والإجابة على أسئلة من شاكلة: مماذا تتكون التربة وماذا تحتاج من أسمدة حتى تصبح تربة منتجة».
ونبَّه الباحث فوزي محمد صالح من محطة بحوث ودمدني، إلى أن الأراضي تحتاج في البدء إلى التعرف عليها ومن ثم معرفة كيفية إدارتها، مبيناً أن ذلك متاح بعد إنشاء محطات بحثية بكلٍّ من أمري الجديدة ومروي للتغلب على مستوى التقانات الضعيفة بالمنطقة.

شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger