الرئيسية » » إفتتاح مصنع الفلنكات الخرسانية بالخرطوم بحري

إفتتاح مصنع الفلنكات الخرسانية بالخرطوم بحري

Written By Amged Osman on الاثنين، فبراير 27، 2012 | 1:57 م

الخرطوم/ رشا مهدي :

كشف م. مكاوي محمد عوض مدير عام السكة الحديد عن تأهيل شامل لقطاع السكة الحديد بالبلاد، وذلك بتغيير القضبان واستجلاب عربات حديد للعمل بأحدث الوسائل والتقنيات المتطورة في هذا المجال، داعياً القطاع الخاص للدخول في هذا الجانب.. وأشار خلال حديثه أمس في منبر سونا حول افتتاح مصنع الفلنكات الخرسانية بالخرطوم بحري إلى توقيعهم لمذكرات تفاهم لامتداد الخطوط الداخلية والقارية، كاشفاً عن بداية الخطوات في إنشاء طريق بورتسودان- داكار بتشجيع من البنك الإسلامي..
وقال إن بداية العام سيشهد تغييراً في البني التحتية.. مشيراً لتوقيعهم قرضاً بمبلغ «15» مليون دولار مع دولة الهند لخط الخرطوم - مدني موضحاً أن القضبان القديمة قد تم بيع جزء منها كخردة، فيما استفادوا من البقية في جوانب أخرى.. مبيناً أن من أهم الأسباب التي أدت لتدهور القطاع هي الغاء مركزية العمل.. مشيراً لاصداره لقرار إعادة المركزية، بالإضافة لعدم توفير البني التحتية التي بدأت أولى خطواتها بانشاء المصنع الذي تقدر تكلفته بـ(5) ملايين دولار تم تمويله كاستثمار بواسطة شركة صينية بعقد لمدة (3) سنوات لانتاج حوالي «1400» فلنكة في اليوم، وتوقع مكاوي ألا يكفي حاجة البلاد.. داعياً لانشاء المزيد من المصانع التي تعمل في هذا المجال.. وقال إن السودان سيشتري خلال الثلاث سنوات الفلنكة بمبلغ «72» دولار وهي أرخص من التي يتم تصنيعها من الحديد والخشب.

وأوضح مكاوي أن تدهور القطاع أسهم في تضاؤل استخدامه، حيث تشير إحصائية العام الماضي الى أن عدد الركاب تدنى إلى «1%» والبضائع إلى 1.3 مليون طن بما يعادل «30» مليون طن وهي نسبة 5% من البضائع العامة فيما تقدر نسبة الشباب العاملين في هذا المجال بـ «1%» أي لما يعادل «87» عاملاً.

يذكر أن المصنع سيتم إفتتاحه على يد السيد رئيس الجمهورية المشير عمر حسن أحمد البشير في يوم الاربعاء القادم.


آخر لحظة
27/2/2012

شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger